اني حبيت انقل لكم بعض احكام الاسلام وهاهي بين ايدكم اقرؤها وانشاء الله تستفيدوا:
امطابق لفتاوى سماحة المرجع آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله الوارف)
*حج المصاب بالشلل*
س) إذا كان مكلف لا يستطيع أداء فريضة الحج لإصابته بالشلل النصفي (مثلاً)، إذا حصل عنده مال يكفي نفقة الحج هل يجب عليه استنابة من يحج عنه، أو التأخر حتى يحصل له مال يكفي للحج مع أجرة من يصحبه لمساعدته؟ وعلى تقدير أنه يجب الإستنابة، فلو لم يجد النائب الضرورة، وفي السنة الثانية لم يعد مستطيعاً للاستنابة، فهل يكون ممن استقر *وجوب الحج عليه أم لا؟
ج) إذا كان يرجو الاستطاعة إلى الحج بمساعدة شخص فعليه الصبر ولا يستقر عليه. والأقوى عند عدم القدرة الإستنابة, وعند عدم وجدان الضرورة إستناب غيره.
*التبعيض في المسائل الإحتياطية*
س) سماحة آية الله السيّد الشيرازي (أعلى الله مقامه) أجاز لنا التبعيض في المسائل الاحتياطية إلى بقية العلماء في حياته، فهل يجوز لنا ذلك الآن مع البقاء على تقليده؟ (سواء في المسائل المستجدة أو التي عندهم فتوى فيها).
ج) الأحوط أن يكون مستنداً إلى تقليد الحي.
*خمس الوديعة في البنك*
س) عندي وديعة في البنك ومضى عليها سنوات حيث كانت كالضمان المالي لدين اقترضته من البنك، فهل يجب تخميس الوديعة، علماً بأنني لا يمكنني التصرف بها إلا بعد تسديد الدين بالكامل؟
ج) يتعلق الخمس بالوديعة، ولك أن تدفعه الآن أو تنتظر حتى تتحرر الوديعة من البنك فتدفع خمسها، والله العالم.
*النظر عبر التلفاز*
س) هل يجوز النظر إلى عورة الكافر والكتابي من دون ريبة وشهوة؟ وإذا كان هناك نساء أجنبيات يكشفن حتى العورة؟ هل يجوز حتى في المجلات أو غيرها مثل التلفزيون؟ وباعتبار أن الكافر لا حرمة له؟
ج) لا يجوز النظر على الأحوط.
*سجود التلاوة*
س) هل لسجدة التلاوة ذكر معين؟ وهل يجب السجود على المستمع أيضاً أم على القارئ وحده؟ وهل يسجد وهو على وضوء وباتجاه القبلة؟
ج) ليس لسجود التلاوة ذكر معين، ويجب السجود على القارئ والمستمع، ولا يجب فيه استقبال القبلة ولا تحقق الطهارة.
*(الجلاتين)*
س) ما حكم أكل الجلاتين الحيواني؟ وهل لوجوده في بلاد المسلمين أثر في حكمه؟
ج) كل مادة مأخوذة من مصدر حيواني، فالأصل فيها الحرمة إذا كانت مستوردة من بلاد أجنبية، وسوق المسلمين يعتد به إذا كان مورداً للاطمئنان.
*اقتناء جهاز التلفاز*
س) ما هو حكم اقتناء جهاز التلفزيون في البيت أو المحال التجارية؟، ففي زماننا اليوم سمعنا بعض المشايخ من يشبهه بالخمر والميسر وأن إثمه أكثر من نفعه، علماً أن هناك البرامج الدينية والثقافية المفيدة والأخبار وغيرها.
ج) إقتناء الجهاز ـ بحد ذاته ـ لا إشكال فيه، ولكن يحرم إستخدامه للأغراض المحرمة، ويجوز للأهداف المحللة.